رعاتنا الرسميين

 

للإعلان على راديو  90s FM اتصل ب 01009573615

أكاديمية الراديو

مصطلحات إذاعية ” اعرفها لو عايز تشتغل في الراديو “

مصطلحات الراديو

مصطلحات إذاعية , ننشر لكم أهم المصطلحات المستخدمة في الراديو لأهميتها للراغبين بالعمل في مجال الإذاعة
لكي تبحث عن وظيفة في الراديو يجب ان تثقف نفسك أولا.
حيث يتطلب إعداد البرامج والتقارير الإذاعية، والإخبارية وغير الإخبارية درجة عالية من التواصل والتعاون بين أفراد فريق العمل.
وتحت ضغط الوقت لا مجال لكثير من الشرح والإسهاب خارج الاجتماعات التحريرية. لذلك فلا بد من ادوات للتخاطب.
وانجع هذه الأدوات هي المصطلحات التي تلخص ما يريده المعد من المخرج والمخرج من المذيع ومن المراسل ومن مهندس الصوت وما يتوقعه كل منهم من الآخرين جميعا.

المصطلحات الإذاعية التي يستخدمها العاملون في الراديو :

  • NEWS STORY الخبر المكتوب بعناصره الصحفية المعروفة بدون استخدام مقاطع صوتية
  • ILLUSTRATED NEWS STORY والخبر المكتوب مدعما بمقطع صوتي لا يتجاوز خمسا وعشرين ثانية
  • Illustrated Bulletin نشرات الأخبار التي تستخدم فيها مقاطع صوتية
  • NEWS Summary موجز الأخبار مدته في حدود دقيقة ونصف.
  • Interview or IV المقابلات مع الضيوف
  • Two way or 2-way مداخلة على الهاتف مع مراسل البرنامج
  • CUE مقدمة التقرير الإذاعي أو المقابلة. يقراها المذيع وغالبا ما يكتبها بنفسه. مع ذلك فإن على كل مراسل يبعث بتقرير للإذاعة ان يرسل مقدمة لتقريره.
  • BACK-ANNOUNCEMENT هو قول المذيع او المذيعة بعد مقطع صوتي أو مقابلة “كان هذا مقطعا من كذا وكذا…” أو “فلان الفلاني متحدثا عن كذا وكذا…
    ” أو “نذكركم بأننا سنتابع هذا الخبر على الشكل الفلاني خلال الجولة الإخبارية”…إلخ
  • Illustrated report هو التقرير الذي تستخدم فيه مقاطع صوتية من مؤتمر أو خطاب او مقابلات أو ما شابه.
  • In-house المواد الإذاعية التي يعدها الصحفيون في داخل غرفة الأخبار ولا تتطلب الخروج للتغطية او تكليفا للمراسلين
  • PACKAGE تقرير تتعدد وتتمازج فيه التسجيلات الصوتية والموسيقية لتعين المستمع على أن يشاهد بالسمع ما يتحدث عنه كاتب التقرير.
    في الباكيج مساحة أكبر للإبداع الفني ولمعدّه دور كبير في في الإعداد والصياغة واستخدام التسجيلات ودور أقل في القراءة التي يفضل أن تتراجع لصالح المادة الصوتية المجموعة.
  • WRAP up تقرير بأي صيغة يتفق عليها يلخص مجريات حدث مضى.
    مثال: قد يكون هناك مؤتمر قمة يغطيه مراسل خلال النهار من خلال الاتصال به ومقابلته لمعرفة ما يدور في المحادثات.
    بعد انتهاء المؤتمر وصدور البيان الختامي يطلب من المراسل أن يتفرغ لإعداد تقرير شامل يتحدث فيه عن المؤتمر
    أبرز ما تم فيه، أي ملحوظات حوله وما يتوقع ان يكون لنتائجه من أثر. هذا النوع من التقارير يسمى “راب أب”
  • BACKGROUNDER تقرير يتضمن شرحا لخلفيات الاحداث التي نغطيها.
    فإذا كان هناك اجتماع بين ممثلي دولتين قامت بينهما حرب يبحث عن حل سلمي لها.
    يوم الاجتماع نحتاج إلى مادة إذاعية تذكر المستمعين بسبب اهتمامنا بالدولتين وكيف بدأ النزاع بينهما وعلام اختلفتا وما الذي حدث للتمهيد لهذا الاجتماع.
  • PROFILE تقرير يتضمن سيرة شخصية ما ويذاع عند تسلمها مسؤولية ما أو تنحيها عن سدة المسؤولية أو عند الفوز بجائزة ما أو ما شابه ذلك.
    فيه عادة أبرز المحطات والمعالم التي جعلت تلك الشخصية مؤثرة في الاحداث أو متأثرة بها.
    يستخدم البروفايل أيضا للحديث عن مؤسسة أو منظمة او حزب أو جماعة تقوم بدور ما يجعلها مادة خبرية.
  • OBITUARY تقرير يتضمن سيرة شخصية ما ويذاع عند وفاتها. ومثل البروفايل فيه عادة أبرز المحطات والمعالم التي جعلت الشخصية التي يتناولها التقرير مؤثرة في الاحداث أو متأثرة بها.
  • XNS تسمية نطلقها على التقارير التي يعدها المراسلون الذين يكتبون باللغة الانجليزية ونترجمها لمستمعينا.
  • AUDIO هو التسجيل الصوتي من أي نوع كان.
  • السكريبت هو النص المكتوب للكلمات التي ستذاع خلال برنامج إذاعي. ويحتوي النص على المؤثرات الصوتية، والموسيقى وأية أصوات أخرى يجب بثها أثناء البرنامج ” مصطلحات إذاعية هامة “.
  • أد ليب (Ad-lib) هي من اللغة اللاتينية تعني “على المرء” أو “حسب رغبتك” ؛ غالبًا ما يتم اختصارها إلى “ad lib” وتعني في الإذاعة التحدث بدون نص اقرأ أكثر عن فن الإرتجال مفاهيم وتمارين.

أيضا هناك مصطلحات إذاعية أكثر تخصصا :

  • ACTUALITY وتعني المقطع الصوتي المسجل من خطبة أو حدث أو مناسبة.
    يستخدم المقطع الصوتي لتعزيز التفارير الإخبارية ونشرات الأخبار. وفي احيان قليلة
    يستخدم خارج الأخبار والتقارير مع مقدمة من المذيع إذا لم يسمح الوقت لإعداد مادة إذاعية مشغولة بعناية
    وكانت هناك حاجة ملحة لعدم تأخير استخدام المقطع. على سبيل المثال قد نكون بانتظار أن يعلن رئيس دولة ما
    قرارا مهما ربما بحل برلمان بلاده. فإذا ما صرح بقراره قبيل البرنامج الإخباري أو في خلاله
    وجب اقتطاع التسجيل المنتظر لإذاعته بسرعة وإتباعه بما امكن من مقابلات وتحليل.
    غالبا ما يستخدم المقطع الصوتي ليستشهد به داخل التقرير إذا كان تصريحا أو تعليقا أو ما شابه
    ويستخدم في الخلفية تحت صوت قارئ التقرير إذا كان تسجيلا لهتاف أو أصوات سيارات إسعاف أو غير ذلك.
  • ATMOS تعبير مستخدم للإشارة إلى ألأصوات التي يلتقطها الميكروفون أثناء التسجيل خارج الاستديو
    قد يكون معد التقرير الإذاعي أو المراسل يبعث بتقريره من موقف لسيارات الاجرة أو من شارع ما
    عندئذ يكون الضجيج الدائر حوله مسموعا في خلفية كلامه
    (اصوات المحركات ممزوجة بالهواء وحركة المارة ونداء الباعة إلخ…). هذه الأصوات هي نموذج للأتموس.
    عند التسجيل ينصح بان يترك معد التقرير الميكروفون مفتوحا دون ان يتكلم وأن يسجل هذه الاصوات كما هي.
    هذا يساعد على استخدامها في خلفية التقرير لو حدث خطا او ضرورة لتعديل لاحق بعد مغادرته مكان الحدث لكي لا تتغير على المستمع طبقة الصوت وانسياب التسجيل.
  • VOICE-OVER or V.O التعليق الصوتي قراءة على خلفية من الموسيقى او الكلام
    الاستخدام الاعم لها هو في قراءة ترجمة عربية لمقاطع صوتية بلغة أجنبية فيسمع المستمع الترجمة واضحة وخلفها التسجيل الأصلي بصوت منخفض ” مصطلحات إذاعية هامة “.
  • VOX-POP تسجيلات لمواطنين عاديين. عندما نحتاج إلى نماذج من ردود فعل الناس على قصة معينة تعنيهم نطلب من مراسل ما ان يوجه سؤالا واحدا لعدد من الناس ونستخدم إجاباتهم لتعزيز تغطيتنا لتلك القصة.
    Sound bite مقطع صوتي هو في الغالب الأعم مقطع من جواب في مقابلة أو من تصريح أو بيان. الرائج ألا يزيد عن عشرين ثانية أو ما قارب ذلك.
    PROMO تسجيل يروج لبرنامج أو تغطية او مادة إذاعية قادمة يهم لفت انتباه المستمعين إليها ” مصطلحات إذاعية هامة “.
    ROT هو التسجيل الذي يتم آليا للبث الإذاعي على مدار الساعة.
    يتم اللجوء إليه لمراجعة برامج حية ما بعد بثها بفترة أو لاستعادة مادة كان يفترض أن تسجل ولم يتم تسجيلها.
    نوعية هذا التسجيل ليست جيدة ويفضل عدم استخدامه في إعادة البث إلا في ضرورات قصوى.
    Sting مقطع موسيقي بالغ القصر يفصل بين فقرتين إذاعيتين
    TRAILER مقطع قصير مسجل او مقروء يدعو المستمعين لانتظار مادة إذاعية ستبث في وقت لاحق من البرنامج
    يوقد يستخدم جزءا من المادة نفسها للإعلان عنها.
    BED هي في العادة موسيقى تستخدم في خلفية البث الإذاعي
    تساعد المذيع والمخرج على حساب الوقت ومنع حدوث فراغ في نهاية البرنامج أو قبل محطة ما في البرنامج.
    فلو بقيت من البرنامج ثلاثون ثانية وهناك احتمال الا يكون المذيع قادرا على الارتجال ثلاثين ثانية بالتمام
    قد يطلب المخرج من مهندس الصوت بث موسيقى في الخلفية اثناء كلام المذيع. فلو انتهى المذيع
    قبل عشر او خمس ثوان من نهاية البرنامج وصمت، تستمر الموسيقى بدرجة اعلى حتى النهاية.
    BACK-TIMING حساب مخرج البرنامج للوقت المتبقي لنهاية البرنامج او لبث فقرة ما في وقت محدد.
    فلو كان على الهواء تقرير ينتهي في الساعة الواحدة وسبع دقائق والمخرج حريص على ان تبث مادة معينة في الواحدة والربع يحسب المخرج كم لديه من الوقت من الواحدة والربع إلى الواحدة وسبع دقائق ليعرف ما إذا كانت اطوال المواد المعدة لبرنامجه قليلة او كافية لملء الدقائق الثمان الفاصة بين نهاية التقرير وربع الساعة فيغير ويبدل بحسب الحاجة.

يوسف الدالي
تابعني على يوتيوب

‫4 تعليقات

  1. لو سمحت أنا نفسي من زمان وكان حلمى ابقى مذيعة راديو بس حقيقي مش عارفه ابدأ منين مش عارفه امشي فى اى طريق عشان أوصل

  2. انا مهتميه جداً وعندي شغف انه ابقى مذيعة في الراديو بس فعلاً انا مَش عارفه أبدا منين او ازاي فاياريت اي حد يقدر يقولي المفروض اعمل ايه او أبدا منين انا بجد مهتميه جداً ياريت لو حد قدر يرد عليا .😊

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى