رعاتنا الرسميين

 

للإعلان على راديو  90s FM اتصل ب 01009573615

الأخبار

صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار

إدارة بايدن تقر صفقة سلاح لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار تتعلق بصواريخ عالية الدقة

نقلا عن واشنطن بوست

أسلحة أمريكية لإسرائيل
أسلحة أمريكية لإسرائيل

بيع أسلحة أمريكية ب 735 مليون دولار لإسرائيل

وافقت إدارة بايدن على بيع أسلحة دقيقة التوجيه بقيمة 735 مليون دولار لإسرائيل ، مما رفع الأعلام الحمراء لبعض أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين الذين هم جزء من الجدل المتغير حول دعم الحكومة الأمريكية للحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين. نتنياهو.

تم إخطار الكونجرس رسميًا بالبيع المقترح في 5 مايو ، كما أخبرني ثلاثة أشخاص من الكابيتول هيل على دراية بالإخطار زميلي كارون دميرجيان.

كان ذلك قبل أسبوع تقريبًا من قيام الكيان الصهيوني من قصف حماس بقطاع غزة ورد حماس بشن هجمات صاروخية مكثفة ضد إسرائيل ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 إسرائيليين و200 فلسطيني أغلبهم من الأطفال. وقد تم الرد على الصواريخ من خلال الضربات الجوية الإسرائيلية المستمرة التي خلفت ما يقرب من 200 قتيل فلسطيني وأثارت دعوات عالمية للعمل الدبلوماسي. والأزمة هي الأسوأ منذ حرب 2014 بين حماس وإسرائيل والتي استمرت قرابة شهرين.
بينما دعت الإدارة إلى وقف فوري لإطلاق النار ، قالت إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حماس – وهو الموقف الذي أيدته أغلبية في الكونجرس في السابق. لكن جيلًا جديدًا من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين أكثر انفتاحًا على التشكيك في دعم واشنطن لنتنياهو يثير بعض المخاوف. يريد بعض المشرعين معرفة المزيد عن البيع الجديد المقترح ، وتوقيته ، مما يشير إلى استخدامه كوسيلة ضغط.

معارضة ديموقراطيين بيع أسلحة أمريكية لإسرائيل

أخبرنا مشروع ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: “في الأسبوع الماضي ، قتلت الضربات العسكرية الإسرائيلية العديد من المدنيين ودمرت المبنى الذي كان يضم وكالة أسوشيتيد برس ، وهي شركة أمريكية تقدم تقارير عن الحقائق في غزة”. “إن السماح بتنفيذ هذا البيع المقترح للقنابل الذكية دون الضغط على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار لن يؤدي إلا إلى مزيد من المجازر. ”
مطلوب من الإدارة إبلاغ الكونجرس بمثل هذه المبيعات ، على الرغم من أن الإخطار الرسمي لا يأتي إلا بعد موافقة الكونجرس بشكل غير رسمي. بمجرد تقديم الإخطار الرسمي ، يكون أمام المشرعين 20 يومًا للاعتراض بقرار غير ملزم بالرفض.

الأسلحة التي طلبتها إسرائيل من أمريكا

الجزء الأكبر من البيع المقترح هو ذخائر الهجوم المباشر المشترك ، أو JDAMS ، وهي مجموعات تحول ما يسمى بالقنابل “الغبية” إلى صواريخ دقيقة التوجيه.
وقالت إسرائيل ، التي اشترت كميات كبيرة من JDAMS في الماضي ، إن الضربات الجوية على غزة موجهة بدقة لتجنب إصابة المدنيين ، لكنها اتهمت حماس باستخدام المدنيين في الجيب المكتظ بالسكان كدروع بشرية.
استخدم الرئيس السابق دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة قرارات أقرها الكونجرس في عام 2019 لوقف مبيعات الأسلحة التي تعود بالفائدة على السعودية والإمارات بعد أن صوت مجلسا النواب والشيوخ على وقف صفقات أسلحة تزيد قيمتها عن 8 مليارات دولار.
وأكد متحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب أنه تم إخطار الكونجرس في 5 مايو بالصفقة التجارية التي ستزود فيها بوينج إسرائيل بالأسلحة. لكن بعض المشرعين في الشؤون الخارجية فوجئوا في عطلة نهاية الأسبوع عندما علموا لأول مرة بالبيع ، وفقًا لمصدر مطلع على المحادثات الخاصة.

أحد النواب “نحن محظوظون لاكتساب هذه الصفقة”

قال أحد المساعدين الديمقراطيين الذي يعمل في اللجنة لـ Power Up: “نحن محظوظون لاكتساب صفقة بيع الأسلحة هذه ” . وأضاف المساعد في اللجنة التي يرأسها النائب جريجوري ميكس (DN.Y.): “لا توجد شفافية في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ويتم الموافقة على الصفقات الحساسة بانتظام دون تدقيق ” .
قال أحد مساعدي مجلس الشيوخ الديمقراطيين لـ Power Up: “هناك حقيقة في فكرة أن هناك تحولات كبيرة في الحزب حول كيفية قيامنا بختم إسرائيل بشكل كبير” . وأضاف المساعد أنه من غير المرجح أن يؤدي النقاش حول صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل في النهاية إلى قرار رفض من الكونجرس.

ومع ذلك ، من المرجح أن يسلط بيع الأسلحة المقترح مزيدًا من الضوء على الانقسام المتزايد بين الديمقراطيين حول انتقاد إسرائيل

إسرائيل على مقاعد البدلاء

وتصر إسرائيل على مقاعد البدلاء من المدافعين بقوة في القيادة الديمقراطية، بما في ذلك زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر من نيويورك، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، روبرت مينينديز من ولاية نيو جيرسي، وزعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيني هوير H. من ماريلاند ، الذين أكدوا جميعًا على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها … لكن مجموعة جديدة من المشرعين الشباب المستعدين لتحدي أرثوذكسية الحزب المؤيدة لإسرائيل قد ضغطت على إدارة بايدن وقادة الكونجرس وسط استطلاعات الرأي التي تظهر شكوكًا متزايدة بين الديمقراطيين بشأن الإجراءات الإسرائيلية ، ” أفاد زملاؤنا آن جيران وجون هدسون الأسبوع الماضي.
قال النائب مارك بوكان ( ديمقراطي ) على تويتر: “لا يمكننا إدانة الصواريخ التي أطلقتها حماس فقط وتجاهل عنف الشرطة الإسرائيلي الذي تجيزه الدولة ضد الفلسطينيين – بما في ذلك عمليات الإخلاء غير القانونية والهجمات العنيفة على المتظاهرين وقتل الأطفال الفلسطينيين” . يجب ألا تمول المساعدات الأمريكية هذا العنف.
حتى المدافعون عن إسرائيل أدانوا العمليات العسكرية الإسرائيلية خلال عطلة نهاية الأسبوع: أصدر مينينديز بيانًا يوم السبت بعد غارة جوية استهدفت ودمرت مبنى يضم وكالة أسوشيتد برس ووسائل إعلامية أخرى في مدينة غزة.

منشور منينديز على تويتر

كتب منينديز على تويتر “أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تتحدث عن أعمال عسكرية إسرائيلية أسفرت عن مقتل مدنيين أبرياء في غزة ، فضلاً عن الاستهداف الإسرائيلي للمباني التي تضم وسائل إعلام دولية” .
دعا السيناتور كريس مورفي (ديمقراطي من كونيتيكت) وتود سي يونغ (جمهوري من ولاية الهند) ، رئيس وعضو بارز في اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حول الشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب ، يوم الأحد إلى وقف -نار بين اسرائيل وحماس.
“لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها من هجمات حماس الصاروخية بما يتناسب مع التهديد الذي يواجهه مواطنوها. نتيجة لهجمات حماس الصاروخية ورد إسرائيل ، يجب أن يدرك الطرفان أن عددًا كبيرًا جدًا من الأرواح قد فقد ولا يجب أن يؤدي إلى تصعيد الصراع أكثر. لقد شجعتنا التقارير التي تفيد بأن الطرفين يبحثان عن وقف إطلاق النار . قال مورفي ويونغ: ” نأمل أن يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار هذا بسرعة وأن يمكن اتخاذ خطوات إضافية للحفاظ على مستقبل الدولتين”.
كما هو الحال: “ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة إلى 192 ، بينهم 58 طفلاً ، حتى مساء الأحد ، وفقًا لمسؤولي الصحة المحليين” ، وفقًا لتقرير زميلينا ستيف هندريكس ومايكل ميللر.

مقتل ١٥ فلسطينيا يوم الجمعة الماضية

وعن صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل قال مسؤولون هناك “في الضفة الغربية قتل 15 فلسطينيا على الاقل منذ يوم الجمعة. وبلغ عدد القتلى في إسرائيل عشرة قتلى بعد مقتل إسرائيلي معاق يوم السبت في هجوم صاروخي في إحدى ضواحي تل أبيب “.
لا توجد مؤشرات على التباطؤ: ” قصفت إسرائيل قطاع غزة مرة أخرى يوم الإثنين واستمرت صواريخ حماس في الانطلاق في الاتجاه الآخر مع اندلاع الصراع في أسبوعه الثاني مع القليل من الدلائل على التراجع ، على الرغم من الجهود الدبلوماسية المتزايدة” ، بحسب ستيف ومايكل.

 

نقلا عن واشنطن بوست

ترجمة تسعينات اف ام

زر الذهاب إلى الأعلى