رعاتنا الرسميين

الرعاة الرسميون

 

للإعلان على راديو  90s FM اتصل ب 01009573615

أكاديمية الراديوالأخبار

سيكولوجية رسومات الأطفال

سيكولوجية رسومات الأطفال

كتب كريم خالد مقدم برنامج هارموني على تسعينات اف ام

سيكولوجية رسومات الأطفال هو فرع هام جدا فى علم النفس يتجه تحليل رسومات الأطفال للتعرف على طبيعة شخصيتهم مما يسهل على الآباء و الأمهات فهم أبنائهم بشكل صحيح كما تساعد رسومات الأطفال على قدرة الأطفال على التعبير عما يدور بداخلهم حيث أن فى كثير من الأحيان قد يصعب على الطفل التعبير عما بداخله لفظيا.

أساسيات تحليل رسومات الأطفال بالقلم الرصاص:

أولا: رسم الطفل لنفسه:-

رسمة الطفل نفسه بحجم صغير بشكل مبالغ فيه يدل على تعرضه لعنف جسدي و يدل على انه خجول و أنه يظن نفسه نكرة أما اذا رسم حجما كبيرا لرأسه فهذا يدل على ثقته فى نفسه و تقديره لقيمة ذاته و يدل أيضا على أنه يتحدث مع الناس بطلاقة و ليس خجولا. كما أن رسمته لرقبة طويلة فهذا دليل على اعتزازه بنفسه و أسرته.
أما رسمته لذراعه ففى حالة رسم ذراع طويلة فهذا يدل على حب السيطرة و لديه العديد من الطوحات و الأحلام. أما الذراع القصيرة فهذا دليل عدم الثقة بالنفس. فى حالة رسمة الطفل لنفسه من دون ذراع فهذا دليل على مشاعر الخوف و عدم احساسه بالأمان مع البيئة المحيطة به. أما فى حالة رسم ذراع مرفوعة لفوق فهذا معناه أنه يحتاج الى مساعدة و أنه يشعر بخوف تجاه شىء ما.
أما عن رسمة العيون ففى حالة رسمة عيون بحجم كبير بشكل مبالغ فيه فهذا دليل وجود اضطرابات و مخاوف و شعوره بأنه تحت المراقبة و فى حالة رسم العيون بحجم صغير بشكل مبالغ فيه فهذا دليل على شعوره بالحزن أما رسم العيون بشكل متناسق م باقى أعضاء الجسد فهذا يدل على الاتزان النفسى للطفل. أما فى حالة عدم وجود عيون فى رسمة الطفل لنفسه فهذا دليل على عدم رغبة الطفل فى الاختلاط مع الآخرين. أما العيون المغلقة فهذا دليل أن الطفل يتألم و دليل على رؤيته لأشياء مؤلمة.
أما عن رسمة الأنف ففى حالة رسم الأنف بحجم يتوافق مع باقى أعضاء الجسد فهذا دليل الاتزان النفسى أما فى حالة رسم الأنف بحجم كبير بشكل مبالغ فيه و قام بالتركيز على الفتحات فهذا دليل على عدوانية الطفل.
أما عن رسمة الأقدام ففى حالة رسمة الأقدام بحجم صغير بشكل مبالغ فيه فهذا دليل على عدم الشعور بالأمان أما رسمة الأقدام بشكل متناسق ع باقى أعضاء الجسد فهذا دليل على الاتزان النفسي للطفل.
أما عن رسمة الفم ففى حالة رسمة الفم بحجم كبير بشكل مبالغ فيه فهذا دليل على ميل الطفل للعدوانية أما رسمة الفم بالمقلوب فهذا دليل على شعور الطفل بالقلق أما رسمة الفم مع التركيز على تفاصيل الأسنان فهذا دليل على عدوانية الطفل أما رسمة فم مفتوح فهذا دليل على الثرثرة.

ثانيا: رسمة الطفل للأسرة:-

رسمة الطفل لأفراد الأسرة كلها عدا بعض الأشخاص فهذا دليل على وجود مشكلة فى علاقته بهؤلاء الأشخاص. فى حالة رسمة الطفل لشخص و قام بالتركيز على اليدين فهذا دليل أن هذا الشخص قام بضرب الطفل أما التركيز على الأنف فهذا دليل على تدخل هذا الشخص فى حياة الطفل. رسمة الطفل لشخص بأحجام كبيرة فبحسب السياق العام للرسمة فقد يدل هذا أما على اعتزاز الطفل بهذا الشخص اما أن هذا الشخص مسيطر. فى حالة رسمة الطفل لشخص بحجم صغير و أيدى كبيرة فهذا دليل على خوف الطفل من هذا الشخص. و فى حالة رسمته لأفراد أسرته متباعدين عن بعضهم فهذا يدل على إحساسه بالتفكك الأسري. أما عن رسمة الطفل لمكانه وسط أسرته ففى حالة رسم حجم صغير لنفسه بشكل مبالغ فيه بجانب أسرته فهذا دليل شعوره بقلة الاهتمام من قبل أسرته أما رسم حجم كبير لنفسه بشكل مبالغ فيه بجانب أسرته فهذا دليل احساسه بالاضطهاد من قبل أسرته.

ثالثا: الخطوط وضغطة القلم:-

وجود خطوط متقطعة و عدم وجود ترابط أو تناسق بين الخطوط فهذا دليل على إحساس بالقيد و الاختناق و الرغبة فى الحرية. أما عن ضغطة القلم فاذا كانت الضغطة أكثر من اللازم فهذا دليل على توتر شديد أما اذا كانت الضغطة ضعيفة بشكل مبالغ فيه و فى حالة بهتان الخطوط فهذا دليل على الإحباط و الانطواء أما الاتزان النفسى فيكون فى حالة الضغطة الطبيعية للقلم. أما عن رسمة الطفل للأسهم فرسمة السهم للأسفل فهذا دليل الاحباط و اليأس أما رسمة السهم جهة اليمين فهذا يدل على الحنين للماضى و رسمة السهم جهة اليسار تعنى التطلع نحو المستقبل أما رسمة الطفل للسهم للأعلى فهذا دليل الطموح.

رابعا: شخابيط الأطفال:-

الشخبطة ناحية يمين الصفحة فقط فهذا دليل حنين الطفل للماضي أما إذا كانت الشخبطة تتجه نحو يسار الصفحة فهذا دليل تطلع نحو المستقبل و فى حالة أن الشخبطة أعلى الصفحة فهذا يدل على العند أما عن وجود الشخبطة أسفل الصفحة فهذا يدل على الاحباط و الحزن الشديد أما اذا كانت الشخبطة فى منتصف الصفحة فهذا دليل التطلع الى الحرية. أخيرا اذا كانت الشخبطة على مدار الصفحة كلها فهذا دليل على فرط الحركة و وجود صراعات كثيرة داخل الطفل.
خامسا: التظليل:-
بعيدا عن قواعد التظليل فى الرسم فتحليل التظليل فى علم النفس يعتمد على وجود تظليل بشكل مبالغ فيه ففى هذه الحالة يكون هذا دليل القلق الشديد و فى حالة تظليل الأيادى بشكل مبالغ فيه فهذا يعنى أن الطفل يتعرض للضرب أما تظليل العيون بشكل مبالغ فيه فهذا دليل على رؤية الطفل لأشياء تؤلمه.

سادسا: رسمة الأشكال الهندسية و المناظر الطبيعية:-

فى حالة تنوع الأشكال الهندسية فى رسمة الطفل فهذا دليل الاتزان و النظام أما فى حالة التركيز على أشكال معينة دونا عن غيرها فتختلف المدلولات فى هذه الحالة فاذا كان التركيز على المثلثات فقط فهذا دليل سرعة الانفعال و العصبية و اذا كان التركيز على المربعات فقط فهذا دليل أن الطفل محدود التفكير و لديه هدوء ظاهر و لكن توتر داخلى أما التركيز على الدوائر فقط فهذا دليل حب السلام و التسامح و أيضا دليل انه كتوم و صبور و كسول. فى حالة رسم الطفل لدوائر متلاصقة جانب بعضهم البعض فهذا دليل أنه يتفادى العداء و رسمته لدوائر مغموسة فهذا يدل على الشك و الغموض.
أما عن رسمة المناظر الطبيعية فرسم الطفل للنجوم يدل على اتزانه و أنه مثالى فى التعامل و رسمة الجبال دليل الثبات و رسمة الشمس دليل الطموح و السمو و دليل أن الطفل منشر. أما عن رسمة البحر ففى حالة رسم أمواج كثيرة فهذا دليل صراع و فرط حركة أما رسمة البحر كأنه بساط فهذا دليل على هدوء الطفل و رسمة البحر مع قارب و طيور فهذا دليل الثقة بالنفس و رسمة الحيوانات و الأسماك فهذا دليل على حساسية الطفل و حبه للهدوء و قدرته الجيدة فى التعامل مع الآخرين. و أخيرا رسمة القلوب فهذا دليل أنه طفل عاطفى و يستميل الآخرين.

المصادر:-

وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري
فرصة لكل الأطباء والمستثمرين امتلك عيادتك في برج دار الفؤاد الطبي
زر الذهاب إلى الأعلى