رعاتنا الرسميين

الرعاة الرسميون

 

للإعلان على راديو  90s FM اتصل ب 01009573615

أكاديمية الراديو

خطوات تعلم الارتجال أمام الجمهور و 4 حيل لمكافحة النسيان

خطوات تعلم الارتجال أمام الجمهور و 4 حيل لمكافحة النسيان

قد تشعر بالخجل أحياناً لمجرد أن أستاذك في الجامعة طلب منك إلقاء كلمة، أو حتى بحث كنت قد قمت بإعداده، أمام زملائك في الفضل, أو لو كنت على موعد لتأدية رسالة الماجستير مثلاً فأحسست بالارتباك، ما ذكرته قد يحدث للجميع، لكن بنسب متفاوتة وفي مواقف مختلفة، ويعود اختلاف النسب إلى الإعداد المسبق لما سيتم قوله، والتحضير المتكرر.
وقد يحدث كذلك مع المذيعين الجدد في مواجهتهم الأولى للجمهور , إذا كنت تخشى الحديث أمام الناس
فأهلاً بك في عالم الارتجال، حيث يحتاج المرء للكثير من القوة، والإرادة، كما يحتاج أيضاً التحضير، إضافة للرغبةَ في المغامرة.
وفي مقالنا هذا حاولنا قدر الإمكان إحاطة موضوع الارتجال من جميع جوانبه كي نقدم لك معلومات مفيدة تحسن من قدرتك على مواجهة الجماهير.

ما معنى الارتجال

ارتجال بالانجليزي تعني Improvisation , يعرفه البعض: أنه فن المواجهة، ويحتاج عادةً للكثير من الثقافة.
فمن الطبيعي أن تحتاج الكثير من المعلومات لتواجه موقف الإرتجال الذي قد تتعرض له فجأة، وهذا يجعل من صندوق معلوماتك، المنقذ الأول والمساعد في ممارسة الارتجال أينما حللت.
يتدخل الارتجال عادةً في جميع المجالات، على سبيل المثال الموسيقى، والغناء، والإعلام، والتمثيل، وهنا نستذكر القدير عادل إمام عند ارتجاله في بعض مسرحياته، وقد أدخل ارتجاله هذا الفكاهة إلى النص المكتوب، وكان سبباً في ادخال المتعة إلى قلوب الجماهير، وتقريبه منهم أكثر.
إن الإرتجال غيرَ عفوي، بل هو يحمل في ثناياه مقصداً وغاية، وهذا ما جعلنا نؤكد لك في بداية المقال أن الإرتجال يحتاج الكثير من المعلومات المسبقة، ونعني بالمعلومات، أن يكون لدى المرء ثقافةً واسعة تمكنه من تطبيق الارتجال دون التلعثم أو التأتأة، وهنا لا نتحدث عن القراءة من الأوراق أو الأوتوكيو، عليك أن تفرق بينهما جيداً.

ما معنى الارتجال والتخلص من النسيان
معنى الارتجال والتخلص من النسيان

معنى الارتجال
تعلُم الإرتجال
مهارة الإرتجال
لعبة الإرتجال
أنواع الإرتجال

تعلم الإرتجال

لنتعلم معاً كيفية تطبيق هذه الخطوات.
بدايةً وقبل أي شيء، عليك أن تسأل نفسك لماذا لا تريد خوض غمار الإرتجال، هل تشعر بالحرج مثلاً؟
أو الإرتباك أثناء التحدث أمام الجمهور مثلاً؟
الحرج والارتباك يلعبان دوراً واضحاً في بناء الحواجز أمام اي فردٍ، يحاول ممارسة مهارة الإرتجال أمام جمهور ما، أضف إليها خوفه من آرائهم، لهذا السبب تجد الكثيرين يفضلون القيام بأي شيء، إلا الارتجال أمام الناس.
ولهذا السبب، جمعنا لك عدة خطوات للإرتجال، لا بد لك أن تطبقها بحذافيرها:

أولاً: أحفظ الاستهلال

أحفظ الاستهلال، وماذا يعني الاستهلال، يعني أن تقوم بحفظ العبارات الترحيبية التي ستقدمها للجمهور.

ثانياً: احفظ المقدمة و الخاتمة جيداً

احفظ المقدمة جيداً واحفظ الخاتمة أيضاً، هذه النقطة هامة جداً وضرورية حتى تضفي نوعاً من الثقة على خطابك أمام الجمهور.

ثالثاً: أحرص على الوقفات الصحيحة

أحرص على الوقفات الصحيحة وتعلمها جيداً، فتعلمها أمر غاية في الأهمية عند الإرتجال أو تأدية النص من الورقة، الوقفات في الوجهين تستخدم ليستوعب الجمهور ما الذي تقوله.

رابعاً: التحضير الجيد

حاول التحضير قدر الإمكان، حاول أن تتدرب على تحضير معلوماتك التي قد تأخذ وقتاً للشرح أطول من المدة المحددة للعرض، فأثناء الإرتجال قد تنسى بعض المعلومات، وبالتالي أنت لا تزال ضمن منطقة الأمان، أي أن تحضيرك للمعلومات التي ستقدمها كافٍ لتغطية أي نسيان قد يحصل.

خامساً: لاتقع في فخ النسيان

حاول كي لاتقع في فخ النسيان أثناء إلقاء كلمتك أمام الجمهور، أن تعمل خلال التحضير على تقسيم المحتوى وترتيبه بطريقة هرمية، هذه أفضل طريقة بالنسبة لي لأحافظ قدر الإمكان على تسلسل معلوماتي من الأهم إلى الأقل أهمية، أو على سبيل المثال كالمنزل، المقدمة هي الطريق إلى المنزل والغرفة الأولى هي العنوان الأول من المحتوى الذي تم تحضيره، ثم الغرفة الثانية هي العنوان الثاني وهكذا، اعتمد الطريقة التي تجد أنها فعالة في تذكيرك بالمحتوى الذي تقدمه خلال الارتجال على خشبة المسرح أو أمام المايكروفون او الكاميرا.

حيل للتخلص من النسيان, علاج النسيان
حيل التخلص من النسيان, علاج النسيان

معنى الارتجال
تعلُم الإرتجال
مهارة الإرتجال
لعبة الإرتجال
أنواع الإرتجال

4 حيل فعالة للتخلص من النسيان

وهنا أيضاً سنكافح خطر النسيان أثناء الإرتجال بحيل بسيطة ومميزة، وكفيلة بأن تعيد لك معلوماتك بطريقة ذكية دون أن ينتبه جمهورك خلال الإرتجال أنك كنت قد نسيت جزءاً من معلوماتك، وهي كالآتي:

1- أول حيلة: حضر قصة

حاول أن تُعد قصة ما، تكون هادفة ولها رسالة خاصة بموضوع الارتجال، ولا تصنع لها موضعاً داخل خطة المحتوى، فإذا نسيت جزءاً ما خلال الارتجال، قم بطرح هذه القصة، لتعويض النقص الحاصل في المحتوى، وأيضا ً ليتسنى لك تذكر بقية الموضوع الذي كنت تطرحه قبل القصة.

التخلص من النسيان
التخلص من النسيان – حضر قصة

2- ثاني حيلة: جهز بعض الأسئلة للجمهور

جهّز بعض الأسئلة لتطرحها على جمهورك، لو أحسست أنك تفقد بعض جزئيات الموضوع أو المحتوى المجهز للعرض، فهذا سيسمح لك بفتح باب الحوار مع جمهورك وبالتالي يعطيك الوقت الكافي للتذكر، فمن الطبيعي أن تتعرض للنسيان أثناء الارتجال، خاصة لو كانت محاولتك الأولى في عالم الإرتجال.

التخلص من النسيان
التخلص من النسيان – جهز اسئلة لجمهورك

3- ثالث حيلة: أطرح الأسئلة على نفسك

أطرح بعض الأسئلة على نفسك، وقم بالإجابة عليها أمام الجمهور، وهنا نحن نقصد الاسئلة التي قد تتبادر إلى ذهن الجمهور، خلال ارتجالك لموضوعك حاول اقتناص الأسئلة التي تهم المتلقين، أسأل نفسك تلك الأسئلة أمامهم، ثم جاوب عليها.

التخلص من النسيان
التخلص من النسيان أثناء الارتجال – جهز بعض الأسئلة لجمهورك

4- الحيلة الرابعة والأخيرة: أعد صياغة ما قلته

قم بإعادة طرح الجزء الأخير الذي قدمته خلال ارتجال الموضوع، لكن بطريقة أخرى هذا سيساعدك على تذكر بقية محتوى الموضوع، هذا الأسلوب يستخدمه الإعلاميون عادةً، خاصة عند حدوث خطأ تقني، فقد يطلب منك المخرج مثلاً أن تقوم بالتحدث عن أي شيء ” أن تملأ الهواء ببعض الجمل ” ريثما يتم إصلاح الخطأ التقني.

مهارة الإرتجال

من المعروف أن الارتجال هو أسلوب وطريقة تفكير خاصة، يسمح لك بالتواصل مع الآخرين بصورة فعالة، كما يسمح لك الإرتجال أن تنقل وخبراتك المعرفية إلى الجمهور، وهي مهارة مهمة جداً في الحياة الإجتماعية والعملية أيضاً، خاصة لو كان مجال عملك يتطلب الكثير من التحدث أمام الجمهور.
ومن الأمور الجيدة أن الارتجال مهارة وفن تستطيع إستخدامه في حياتك العادية وتعليمه للآخرين، فهو يعمل على صقل شخصيتك ويساعدك على إفادة الغير والاستفادة منهم أيضاً.

لعبة الإرتجال

لعبة الإرتجال هي لعبة بسيطة للغاية، ويكون هدفها تمكين الشخص وتدريبه على الارتجال أمام عدد من الأشخاص.
وهي كالآتي: حاول أن تختار مواضيع عشوائية، أو يختارها لك شخص معين، وتقوم بالتحدث والارتجال لمدة دقيقتين، هذا سيضمن لك مع التكرار، الجرأة والقدرة على الإرتجال أمام جمهورك المستهدف.

أنواع الإرتجال

كنا قد قدمنا في مقالنا أنواع الإرتجال ال8، ثمانية أنواع للإرتجال وحاولنا أن نختبر قدرتك واحترافيتك في أي واحدة من تلك الأنواع الثمانية.
وإليك تتمة مقالنا الماضي،إن أنواع الإرتجال مختلفة ومتنوعة مثلاً: لدينا الارتجال المسرحي.
والإرتجال الموسيقي وفي الغناء واللفظي وغيرها الكثير، لكن الأخيرة هي موضوع مقالتنا.

على الرغم من أن الكلام هو أكثر شيء يمكن لك القيام به خلال يومك، إلا أن فكرة التحدث أمام الجمهور، قد تسبب لك الكثير من التوتر والانفعال.
لذلك سأقدم لك مجموعة مبادئ عليك تطبيقها لتكون متحدثا بارعاً :

أولاً: مبدأ الاهتمام

هذا المبدأ سيجعل منك محاضراً مميزاً ومحبوباً لدى جمهورك، مثلاً لو طرح أحد الأشخاص سؤالاً ما، قم بالإجابة على سؤاله مع تطبيق التواصل البصري، أي أن تجيب على سؤاله وأنت تنظر إليه، هذا سيشعره بأنك مهتم بالإجابة على سؤاله إضافة إلى أنه سيمنحك سهولة تدفق المعلومات.

ثانياً: كن صادقاً

كن صادقاً مع نفسك ومع غيرك هذا سيجعلك أكثر انفتاحاً وأسرع تعلماً، وسيبين لك أخطائك وبالتالي تتفاداها أثناء حديثك التالي أمام الجمهور.

ثالثاً: اعرض خبراتك

حاول أن تعرض خبراتك على جمهورك وأن تعلمهم من خلال مشاركتهم لتجاربك، قدم لهم النصائح وساعدهم على تجاوز العقبات، هذا سيعمل على تسهيل الارتجال عليك، فأنت بالنهاية تقدم لهم خبرة حية من تجاربك الخاصة وبالتالي لا تحتاج للكثير من التفكير والحبكة الدرامية.

رابعاً: سيطر على انفعالاتك

أي أن تعترف بخوفك من التحدث أمام الجمهور، من خلال الآتي:
اصطنع بيئة مماثلة للبيئة التي ستقوم بالارتجال فيها, ثم اطرح موضوعك أمامهم, والخطوة الأخيرة هي التدريب المستمر الذي سيؤدي بك إلى التخلص من الخوف تدريجياً.

خامساً: جسدك أيضا يتكلم

انتبه جيداً للغة الجسد أثناء القائك للكلمة، وحاول إتقانها، فهي تمثل 55% من الإلقاء الإرتجالي، ويعول عليها كثيراً، فمن الخطأ أن تتحدث عن الحب مثلاً وأنت غاضب، وهذا ما يسمى بلغة الجسد.

معنى الارتجال
تعلُم الإرتجال
مهارة الإرتجال
لعبة الإرتجال
أنواع الإرتجال

أما بالنسبة لإتقان فن الإرتجال فقد ذكرنا في مقال كتبناه سابقاً بعنوان تمارين لإتقان الإرتجال، العديد من التمارين الهامة التي قد تخدمك عند التدريب على الارتجال على المسرح، أو أمام المايك، طبقها ستستفيد منها كثيراً.

إذاً إن الإرتجال فلسفة ومهارة تعتمد وبشكل مباشر، على قدرة الإنسان على مواجهة أي حدث قد.يتعرض له ضمن بيئته الطبيعية، فور وقوعه ودون أي تخطيط مسبق له، وهذا ما يجعلنا نتحدث عن الأشخاص الذين يتقنون فن الإرتجال بأنهم وبالعامية (شاطرين بالحكي) أي يتقنون التحدث بطلاقة.

النصيحة الأولى: كن واضحا

قد يواجه المرء العديد من التحديات أثناء قيامه بالإرتجال أمام جمهوره، منها ما يتعلق برسالته التي يلقيها، فعليك أن تكون واضحاً فيما تقدم من معلومات، وهذا سيسهل عليك الكثير، فكلما كانت الرسالة أوضح، كلما تلقها جمهورك بيسر وسهولة، وبالتالي قللت عدد الأسئلة التي قد تدور في أذهان المتلقين، واعتمد في طرحك لموضوعك أسلوب الحكواتي، أي اطرح موضوعك على شكل قصة، وتدرج في الأحداث حتى تنتهي المعلومة.

أما النصيحة الثانية: تخلص من القلق

أعمل على التخلص من القلق من خلال التحضير المستمر، ركز على تقديم المعلومة وتناسى مظهرك أمام المتلقين، فهذا هو السبب الرئيسي لشعور الكثيرين بالقلق أثناء الإرتجال، أي أنهم يخشون على مظهرهم الخارجي، وكيف سينظر إليهم الجمهور لو تلعثموا أو أخطأوا.

النصيحة الثالثة: كن عفويا

حاول أن تكون عفوياً أثناء كلمتك ولا تتصنع كي تترك انطباعاً جيداً لدى جمهورك، بل سيكون انطباعهم عنك جيداً لو كنت ذاتك كما لو أنها محادثة عادية بين زملائك، من دون أن تحتاج لأن تتصنع لتثبت لهم أنك متحدث متميز.

النصيحة الرابعة: أبتعد عن التفكير السلبي

أبتعد عن التفكير السلبي تماما لأنه من أكبر التحديات التي قد تواجهها أثناء التحضير للارتجال أمام الجمهور، فالتشاؤم حالة عقلية ناتجة عن تراكم أفكار معينة أنت قادر على تدريب نفسك بأن تقوم بعكسها، حاول أن تقوم بالتفكير بطريقة تخدمك.

وفي النهاية ندعوك لأن تتابع الفيديو التالي، وتشاهد الفرق بين الإرتجال و القراءة من النص المكتوب، نحن نقدم لك خبرات قيمة لا تفوتها دون أن تستفيد.

وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري
فرصة لكل الأطباء والمستثمرين امتلك عيادتك في برج دار الفؤاد الطبي

مواضيع تانية ممكن تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى