رعاتنا الرسميين

الرعاة الرسميون

 

للإعلان على راديو  90s FM اتصل ب 01009573615

أكاديمية الراديو

ما هو التعليق الصوتي وما هي أنواعه وأساليبه ؟

التعليق الصوتي


ما هو التعليق الصوتي ؟

التعليق الصوتي هو فنّ تسجيل الأصوات؛ فأنت عندما تشاهد فيلمًا وثائقيًا، أو إعلاناً على التلفزيون أو الراديو دون أن ترى الشخص المتحدّثِ فهذا هو فن التعليق الصوتي، وهذا المتحدث هو المعلق الصوتي أو الـ Voice Over Talent أو Voice Over Artist.

بمعنى؛ أنه هو الشخص الذي يضفي على النصّ حياةً جديدةً تجعل الناس يستمعون إليه وينجذبون له

مجالات عمل التعليق الصوتي

التعليق الصوتي من المجالات التي لا يمكن الإستغناء عنها، حيث أصبح هذا المجال من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل خصوصا بعد هذا التطور الكبير الذي نشهده في عالم الميديا مثل يوتيوب و فيسبوك وغيرها، وكما يعلم الجميع التعليق الصوتي من المهن التي تعتمد على الموهبة، ولكن رغم ذلك فالموهبة وحدها لا تكفي فلكي تتمكن من الإبداع في هذا المجال والحصول على جودة عالية بدقة إحترافية لابد لك من الإستعانة ببعض النصائح و الأدوات والبرامج التي ستساعدك كثيرا في هذا المجال.

 

أساليب التعليق الصوتي
أساليب التعليق الصوتي

أساليب التعليق الصوتي

أسلوب التعليق الإلقائي

والإلقاء يعني قراءة المضمون النَصِّي بأسلوب منظم ومنسق وغالبًا ما يكون بلهجة فصحَى ويكثُر الاستعانة بمُعَلِّقي الصوت لإلقاء الشعر والقصائد التي تحتاج لنبرات جادة وقوية كالقصائد الملحمية أو التاريخية، وغالبًا ما يكون الحضور على قَدْرٍ مناسب من العلم والرُّقِي الثقافي ليتلذَّذوا بِطِيب المتابعة.

أسلوب التعليق الذاتي

في هذا النوع أو الأسلوب من التعليق نجد أن الراوي أو المُعَلِّق الصوتي يتحدث عن نفسه وذكرياته وماضيه وآماله وطموحاته، وحال وطنه ومن حوله، وهو أسلوب مناسب جدًا لتسجيل الكتب والروايات الالكترونية، ويُبْدِع فيه الكثير من مًعَلِّقي الصوت وينجحون غالبًا في جذب القراء والتأثير فيهم أكثر من مجرد القراءة النصية. 

أسلوب التعليق الموضوعي

يعني إتاحة الفرصة لعرض جميع الآراء والاتجاهات، وغالبًا ما يتم اللجوء لأسلوب التعليم الموضوعي هذا عند الحديث حول قضية خلافية في الإذاعة أو أحد الأفلام الوثائقية أو التاريخية، بحيث يتم تكليف كل مُعَلِّق بالحديث عن وجهة نظر أو شخص أو دولة أو مؤسسة ما كل ٌعلى حدى .

أسلوب التعليق المباشر

هذا النوع نراه كثيرًا في برامج النصح والإرشاد والفتاوى الدينية والبرامج الاجتماعية والتعليمية وغيرها من المضامين الإعلامية التي تتطلب توجيه الخطاب المباشر للجمهور.

أسلوب التعليق الوصفي

ويعتبر من أكثر أساليب التعليق شيوعًا في الوقت الراهن، حيث يُستخدَم كثيرًا في المجالات السينمائية ؛ حينما يكتفي المخرج بالصورة فقط دون أي حديث بين الأشخاص يوضح هوية وتفاصيل شخصية أو مكان ما، ثم يبدأ مُعَلِّق الصوت في الحديث والوصف وتزويد المشاهد بمعلومات إضافية.

أسلوب التعليق التفسيري

يتم استعمال هذا الأسلوب في مواقف مُحددَة وغالبًا حين مناقشة قضية جديدة لأول مرة تُعْرَض على الجمهور، أو عرض إعلان عن منتج جديد (سلعة – دواء – جهاز كهربائي – طريقة طهي طعام )، وهنا يتم اللجوء للمُعَلِّق الصوتي لشرح المشهد وتفسير أي غموض قد يبدو في الصورة من بيانات وتفاصيل عن المنتج وكيفية استعماله والحفاظ عليه ومن أين يتم شرائها وكيفية استلامه وسعره وتأثيره مميزاته وعيوبه.

تعلم أيضا كيف تقف أمام الميكرفون بطريقة سليمة لتحصل على أفضل نتيجة للتسجيل , و كيفية تحديد أسعار التعليق الصوتي

تابعنا على يوتيوب وتعلم المزيد

وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري
فرصة لكل الأطباء والمستثمرين امتلك عيادتك في برج دار الفؤاد الطبي

مواضيع تانية ممكن تعجبك

‫4 تعليقات

  1. الفرق في استخدام كل منهما فالأول يستخدم في السنيما لوصف المشاهد والثاني يستخدم في الإعلانات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى