رعاتنا الرسميين

الرعاة الرسميون

 

للإعلان على راديو  90s FM اتصل ب 01009573615

أكاديمية الراديو
أخر الأخبار

وظائف مذيعين راديو 2021 | 6 أشياء قبل أن تصبح مذيع راديو

قبل أن تبحث عن وظائف مذيعين راديو

يتقدم إلينا يوميا عبر نموذج التقديم الإلكتروني على الوظائف مئات الشباب الباحثين عن وظائف مذيعين راديو, ولكن ما لا يعلمونه أننا أيضا نبحث عن بعض الصفات والمهارات قبل اتخاذ قرار بتحديد موعد مقابلة المتقدم
سنعرض عليك 6 نقاط أساسية ستزيد من فرص نجاحك في المقابلة

مفاهيم خاطئة

السؤال الأشهر ..

هل يجب أن أتمتع بصوت جيد للحصول على فرصة عمل في الإذاعة ؟
نعم يفضل ذلك، ولكن يوجد المئات من مقدمي البرامج في الإذاعة يملكون صوتا أجش تمكنوا من الظهور واجتذاب اذان المستمعين, لأنهم يتقنون استخدام أصواتهم بشكل صحيح.

فعندما تعطي موسيقيا ضعيفا اَلة موسيقية ممتازة فلن ينتج بها شيئا يصلح, لكن عندما تعطي اَلة متوسطة لموسيقيا جيدا فسيبدع بها, كذلك الصوت كالاَلة الموسيقية وانت من يتحكم بها..
فتعلم كيف تتحكم بصوتك مهما كانت نبرته

 

أكتب شيئا لصوتك أنت

من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الباحث عن وظائف مذيعين في راديو أن يكون قادرا على الكتابة لصوته
ويعرف ما هو المناسب وما هو غير المناسب واي الحروف اللامعة في مخارجه وأيها ما يصعب عليه نطقه او دمجه فتعلم أن تكتب شيئا لصوتك.

اضبط إيقاعك

حاول أن تسمع جيرانك، بعضهم يتحدث بسرعة والبعض الآخر ببطء. وهذا ما يميز البشر. وفي الراديو يجب إيجاد الوسط بين الاثنين.

وظائف مذيعين راديو 2022
وظائف مذيعين راديو

القاعدة الأولى: تحدث لشخص ما

أنت لا تلقي خطاب في ساحة عمومية أمام المئات من الناس، ولكن تتحدث لشخص ما فارفع عينيك وتحدث مع شخص, وليكن مهندس الصوت أو استحضر شخصا من خيالك وخاطبه مباشرة, إنه مستمعك الأول وصديقك. يمكن أن يطلب منك القراءة ببطء لأننا نتحدث في الٕاذاعة عادة بشكل أبطء من الحياة العادية, لأمور كثير أهمها أن نتنفس جيدا ونفكر فيما نقول قبل أن نقوله.

القاعدة الثانية: اكتب لتتكلم

هناك موسيقى للغة الشفوية تختلف عن اللغة المكتوبة, لذلك يستحسن أن تهمس الجمل التي تكتبها جرب ذلك واستشعر الفرق, ستجد أسلوبا بسيطا يقترب من طريقة كلامك ويجنبك التردد و التمتمة.

وظائف مذيعين راديو 2021
وظائف مذيعين راديو

القاعدة الثالثة: أخرج صوتك

عادة ما يسيطر علينا الخجل في المرات الأولى أمام الميكروفون, فيظهر صوتك كأنك تقرأ لنفسك، فيبدو الصوت كئيبا بلا بريق أو إحساس. انزع النص وجرب مرة أخرى أن ترتجل نفس الفكرة بأسلوبك وسترى الفرق واضحا.
إخراج الصوت لا يعني الصراخ ولكن إيجاد الوسط بين الصوت الطبيعي والنغمة المناسبة للأداء أمام الجماهير.

201710210310391039 201710210310391039

القاعدة الرابعة: تمرن

هناك تقنيات لطريقة الالقاء كأن تقرأ نصا وتضع قلما بين أسنانك. يساعد ذلك على النطق الجيد للحروف وتقوية عضلات الشفاه والفك بشكل عام للسيطرة على مخارج الحروف. يجب إعادة سماع ما صوتك وتقييمه بأذن المستمع.
يمكن أن نطلب مساعدة متخصص أو زميل للاستماع و ابداء الرأي. فالإذاعة فريق ويجب أن نساعد بعضنا بعضا لنتطور.

وظائف مذيعين راديو
وظائف مذيعين راديو

القاعدة الخامسة: تذوق

انها القاعدة الأهم سواء بالنسبة للصحفيين المبتدئين أو المحترفين ذوي الخبرة, قبل التحدث على الهواء يجب اعادة قراءة ما ستقوله أو المختصر على الأقل ليبقى النص عالقا في ذهنك, كما أنه سيسمح بإحماء صوتك وفمك وحبالك الصوتية قبل بداية أدائك. فسينطبع في مخيلتك موسيقى النص قبل أن تقوله.
بعض مقدمي الأخبار يدلكون أفواههم قبل الدخول إلى الاستوديو ويشربون بعض الماء لتفادي جفاف الحلق, وأنصحك أن لا تدخل الاستوديو بدون زجاجة مياه.
الإذاعة مثل الرياضة: إحماء وتمديد للعضلات قبل الدخول إلى الملعب.

وظائف مذيعين راديو
وظائف مذيعين راديو

القاعدة السادسة: لا تٔاكل الميكروفون

تكلم على بعد كافي مثلا 20 سنتيمتر من الميكروفون “شبر اليد تقريبا” إذا كانت صوتك جهوريا وأقل من ذلك إذا كان صوتك خافتا حتى يصل إلى الميكرفون ومن ثم لجمهورك صوتا قويا وحماسيا يستحق المتابعة.
أخيرا ضع سماعات الأذن على أذن واحدة فقط حتى تسمتع إلى صوتك الطبيعي بأذن وصوتك الذي يصل للجمهور بالأذن الثانية ذلك يساعدك على تقدير مدى ارتفاع الصوت الذي يجب أن يكون عليه صوتك, كذلك يجعلك تفهم هل الموسيقى الخلفية أعلى من صوتك ام لا.

التقديم في وظائف مذيعين راديو 90s FM

إذا كنت قد تدربت على هذه المهارات بشكل جيد قم بملء هذا النموذج قد تصبح زميلا في اسرة المذيعين في راديو تسعينات اف ام 90s FM يوميا ما

التدريب في راديو 90s FM

وإذا لم تكون قد تدربت على هذه المهارات, فيمكننا مساعدتك بتقديم تدريب عملي في الإذاعة على يد مدير البرامج والمذيعين الاستاذ يوسف الدالي فقط اتصل على 01009573615

تابع بعض تدريبات المذيعين على يوتيوب

وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري
فرصة لكل الأطباء والمستثمرين امتلك عيادتك في برج دار الفؤاد الطبي

مواضيع تانية ممكن تعجبك

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى