رعاتنا الرسميين

الرعاة الرسميون

 

للإعلان على راديو  90s FM اتصل ب 01009573615

أكاديمية الراديو

نصوص التعليق الصوتي وثائقي فصحى | التدريب على سكريبت

نصوص التعليق الصوتي وثائقي فصحى

نصوص التعليق الصوتي ونماذج وجمل فصحى مكتوبة لأكثر من فيلم وثائقي , تساعد المبتدأين كثيرا على التدريب على التعليق الصوتي
إذا كنت لا تزال في بداية الطريق فيمكنك التعرف على أنواع وأساليب التعليق الصوتي كذلك يمكنك أن تطور مهاراتك في هذا المجال بالاستماع و تسجيل صوتك على الهاتف او في ستوديو لتحسين مهاراتك في ممارسة هذا الفن العظيم , يمكن الإعتماد على هذه النصوص في مرحلة التدريب إذا كنت تتقن اللغة العربية الفصحى أو يمكنك التدريب على نصوص التعليق الصوتي بالعامية المصرية

الربح من التعليق الصوتي

تعلم أيضا كيف تقف أمام الميكرفون بطريقة سليمة لتحصل على أفضل نتيجة للتسجيل , و كيفية تحديد أسعار التعليق الصوتي



محتوى المقال أخفي

نصوص التعليق الصوتي | المجموعة الأولى

نصوص التعليق الصوتي أفلام وثائقية فصحى التدريب على سكريبت
نصوص التعليق الصوتي أفلام وثائقية فصحى التدريب على سكريبت

جزيرة الظباء البيضاء

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

إنها أسطورة حية – المها العربية. كادت تنقرض في البرية، لكن محمية طبيعية ساعدت على إنقاذ الأنواع المهددة بالانقراض بنجاح في جزيرة صير بني ياس الصحراوية قبالة أبو ظبي.

أصبحت جزيرة صير بني ياس ملجأ للحيوانات البرية من شبه الجزيرة العربية وآسيا و إفريقيا. هنا يمكنك مشاهدة الفهود و هي تصطاد فريستها. في الإمارة العربية تعيش الحيوانات هناك تحت سماء الصحراء الزرقاء تماما مثلما كان أهل الإمارة الأصليين البدو يعيشون في خيمهم و لذا تشكل المحمية عالما مختلفا عن عالم الحداثة المتلألئ في الإمارات.

تنتمي الجزيرة الطبيعية التي تبلغ مساحتها 90 كيلومترا مربعا إلى أرخبيل يقع قبالة ساحل إمارة أبو ظبي. لكون الجزيرة الصحراوية غير مأهولة أصبحت المكان المناسب لمشروع لحماية الطبيعة والحيوانات والنباتات. في عام 1971 وهو عام تأسيس دولة الإمارات، اتخذت الحكومة إجراءات بيئية مكثفة حولت الجزيرة إلى “جنة للحيوانات البرية”. لذا يمكن القول إن إنقاذ حيوانات المها العربية أصبح مشروعا ناجحا بامتياز.
تهدف أبو ظبي إلى قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على طريق جديد نحو مستقبل أكثر استدامة. جزيرة صير بني ياس هو مثال يحتذى به. هذا التطور هو نوع من العودة إلى الجذور البدوية لحياة قريبة من الطبيعة كانت مسيطرة على طبيعة الحياة في شبه الجزيرة العربية قبل نصف قرن.
صير بني ياس ليس مشروعا صغيرا يهدف إلى تكاثر بعض الأنواع النادرة من الحيوانات فحسب وإنما يهدف أيضا إلى تقديم مثال على محاربة التغير المناخي وحماية الأنواع والطبيعة، مثال تقدمه دولة الإمارات وأسرها الحاكمة للعالم المنذهل من نجاحه الباهر.

أمازون آسيا الأراضي الظليلة

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

تُعد منطقة الدلتا الساحلية لنهر أمور أحد النظم البيئية الأكثر ثراءً على وجه الكرة الأرضية. يُعد بحر أوخوتسك -نظراً للكم الهائل من الرواسب الواردة إليه من نهر أمور العملاق- أحد البؤر الثرية للتنوع البيولوجي حيث يجمع ما بين الكائنات القطبية و شبه الاستوائية في بوتقة واحدة.

لغة الحيتان

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

هل تشبه الأصوات و الإشارات الصوتية للحيتان كلام البشر؟ يتفق علماء الأحياء على أن الحيوانات تتواصل مع بعضها. سنقوم برحلة إلى أعماق المحيطات، و سنستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز لغة حيتان الأوركا.

تعيش حيتان الأوركا في عائلات صغيرة. داخل هذه المجموعات تتواصل فيما بينها باستخدام لهجاتها الصوتية. يريد العلماء بمساعدة الذكاء الاصطناعي البحث عن أنماط متكررة تشير إلى نظام لغوي لحيتان الأوركا.

وقد جمع فريق من العلماء من جامعة إرلنغن الألمانية برئاسة البروفسور إلمار نويت والباحثة راشيل تشينغ بيانات الحركة والصوت من مختلف عائلات حيتان الأوركا في المحيط الهادئ بالقرب من كندا لمدة ثلاث سنوات، من أجل التحقيق في إمكانية وجود علاقة بين أنماط الاتصال وسلوكها. وسجلوا أصواتًا تحت الماء بميكروفونات خاصة، وراقبوا سلوك هذه الثدييات البحرية، و حاولوا تحديد موقعها وتصنيف نداءاتها. وهو ما يعد خطوة أولى لفك رموز أصغر الوحدات ذات المعنى.
إن استخدام الذكاء الاصطناعي لفك رموز أنظمة الاتصالات غير المعروفة لا يخلو من الصعوبات. ومع ذلك، يتضح الآن بالفعل أن فهمنا لأنواع الحيوانات شديدة التواصل سيتغير خلال السنوات القليلة القادمة.

عندما تهاجم القروش – هجمات القروش المضاعفة

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

من السواحل الأمريكية وحتى الشواطئ الغريبة حول العالم، تُحيل هجمات أسماك القرش عطلة الأحلام كابوساً. ..

العديد من هذه الهجمات يقع فجأة دون سابق إنذار بأعداد كبيرة و في مواقع غير متوقَّعة مما يبعث الحيرة لدى السكان المحليين والعلماء على حدٍّ سواء. يتقصَّى برنامج البرية الذي تقدمه ناشونال جيوغرافيك هذه الحوادث الغامضة لاكتشاف الأسباب المؤثرة على هذه الأسماك الأكثر إثارةً للخوف في الطبيعة.

خلال عامي 2014 و 2015 ، عانت جنوب كاليفورنيا من تصاعد القلق فيها بسبب تكرر هجمات القروش اثنتي عشرة مرة . يسعى خبراء القروش جاهدين لمعرفة السبب وراء ارتفاع وتيرة الهجمات . عندما تهاجم القروش – مشاكل في جنوب كاليفورنيا

تتوجه قناة ناشونال جيوغرافيك إلى جنوب كاليفورنيا حيث كان زوار الشاطئ، وحتى عهد قريب، لا يخافون من شيء سوى حروق الشمس. ولكن في عام 2008 قُتل أحد لاعبي الرياضة بين أنياب قرش غامض قبالة ساحل سان دييجو، وذلك قبل أن تُنْكَب سواحل جنوب كاليفورنيا بسلسلة من هجمات القرش الدامية على رواد الشواطئ. شاهد كيف يتسابق الخبراء ضد الزمن للتوصل إلى طريقة لإيقاف نزيف الدماء قبل أن توجه أسماك القرش ضربتها التالية.




الشوكولاتة الفاخرة – قصة عشق بمذاق الكاكاو

نصوص التعليق الصوتي | ملف صناعة

الشوكولاتة المصنوعة يدويًا لها عشاقها. و كلما كانت حبوب الكاكاو أكثر غرابة، تصبح أنواع الشوكولاتة الجديدة المصنوعة منها أكثر رواجًا. يسافر صانعو الشوكولاتة الجدد إلى الغابات البعيدة بحثًا عن حبوب الكاكاو النادرة و أساليب الزراعة المستدامة.

يتجول صانعو الشوكولاتة الجدد في أعماق غابة الأمازون البيروفية لاكتشاف حبوب الكاكاو التي لم يستخدمها أحد من قبل في صنع الشوكولاتة. أي شخص يشتري هذه الأصناف ينتمي إلى مجموعة صغيرة تضم نخبة محبي حبوب الكاكاو النادرة. و لكن هذا الميل إلى الرفاهية له فوائده أيضاً: بمساعدة مزارعي الكاكاو المحليين يوثق مصنعو الشوكولاتة الآثار بعيدة المدى لقطع أشجار الغابات غير القانوني، كما يوثقون عمليات عصابات المخدرات الإجرامية و انتشار الشركات الزراعية الكبيرة بزراعاتها الأحادية و كل هذا يؤثر على حياة السكان الأصليين في منطقة الأمازون.

هل سينجح صانعو الشوكولاتة في إقناع العملاء بإنفاق أموال أكثر على منتجات تساعد على حماية سبل عيش مزارعي الكاكاو؟ و شراء شوكولاتة منتجة بشكل مستدام ورفيقة بالبيئة؟

حيوانات براري جزيرة تسمانيا العجيبة

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

يتتبع هذا الفيلم حياة براري جزيرة تسمانيا العجيبة و حيواناتها الغريبة . تأخذكم هذه السلسلة المشوقة لاستكشاف هذا البلد الفريد . جزيرة تاسمانيا . ‏ تعتبر هذه الجزيرة جزء من أستراليا وتقع على بعد 240 كم من الساحل الجنوب الشرقي لأستراليا.

أما بالنسبة للمنطقة الداخلية، فتوجد منطقة الغابات والجبال في الجزء الغربي والجنوبي الغربي من تسمانيا، وهي تعتبر واحدة من آخر المناطق البرية العظيمة في العالم، وقد تم تسجيلها كلها تقريبا كواحدة من أهم مناطق تراث الحياة البرية في العالم.

استعباد الأطفال في الهند

نصوص التعليق الصوتي | ملف أقليات

في التاسعة من عمره استُدرج محمد شوتو من قريتة إلى مدينة جايبور الهندية. تجار البشر كانوا قد وعدوا والديه بأنه سيحصل على وظيفة بأجر جيد. حينها بدأ الكابوس للبالغ من العمر الآن 20 عامًا.

فقد كان محبوسًا لسنوات في مصنع وكان مجبراً على العمل في صناعة مجوهرات مقلدة لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم. مجوهرات تباع في أوروبا. الى أن أطلقت منظمة إغاثة سراحه. واليوم يعمل محمد شوتو بتوجيه من هذه المنظمة ويحاول إنقاذ الأطفال من مصير مماثل لما عانى منه، على سبيل المثال من خلال توعية الأسر الفقيرة من مكائد تجار البشر. وفي الوقت الذي تقوم فيه الشرطة الهندية بمداهمات بحثًا عن الأطفال العاملين بشكل غير قانوني، تعتني منظمة المساعدة الهندية كايلاش ساتيارثي بهؤلاء الأطفال وتأويهم في أماكن أكثر أمناً حيث يمكنهم الالتحاق بالمدارس وتعلم المهن. وحسب البيانات الرسمية – يعمل في الهند حوالي عشرة ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و 14 عامًا. وهو الرقم الأعلى عالمياً حسب اليونيسيف. ويتم شراء العديد من الأطفال من أسرهم في ظروف أشبه بالاستعباد. وقد ازداد الوضع سوءاً بسبب جائحة كورونا، وبعد أن ترك العمال المهاجرين المراكز الصناعية في الهند خلال فترة الإغلاق التي استمرت لعدة أشهر، والتي تم فيها تهريب عدد كبير من الأطفال من ولايات فقيرة إلى المدن الكبرى وإجبارهم على العمل هناك.

سيارات نظيفة ولكن

نصوص التعليق الصوتي | ملف تنولوجيا

يتوقف مدى كون السيارات الكهربائية صديقة للبيئة على استخدام محطات توليد الكهرباء للطاقة النظيفة.

باختصار، السيارات الكهربائية جيدة فقط بقدر نظافة الكهرباء التي تشحنها. (ومصدر الوقود أيضًا يؤدي دورًا في حالة السيارات العادية. فعلى سبيل المثال، البنزين المشتق من رمال القطران أكثر تلويثًا للهواء من ذاك المشتق من معظم مصادر البترول الأخرى). وفي حالة غياب كهرباء نظيفة، فإن السيارات الهجينة التي تستطيع قطع مسافة 50 ميلًا أو أكثر باستخدام جالون واحد من البنزين تولِّد أقل الانبعاثات.

على أية حال، لا تزال السيارات الكهربائية تمثل أقل من 1% من مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، ونسبة أقل من ذلك من أسطول السيارات العالمي الذي يقترب اليوم من ملياري سيارة. لذا، فليس ثمة ما يدعو للقلق الآن حول فوائدها البيئية، والتي تحيط بها الشكوك حتى الآن إلى أن تتخلى المزيد من محطات توليد الكهرباء عن استخدام الفحم الحجري. أما العودة الحالية إلى السيارات الرياضية متعددة الأغراض التي تستهلك وقودًا أكثر بكثير مما تستهلكه السيارات الأخرى، والتي حث عليها انخفاض أسعار البنزين، فهي مؤشر أشد إثارة للقلق إزاء التغيرات المناخية المستقبلية. لكن ربما بحلول الوقت الذي تصبح فيه السيارات الكهربائية واسعة الانتشار، يكون التلوُّث الناجم عن توليد الكهرباء قد أصبح معدومًا.

لماذا نشكك في العلم ؟

نصوص التعليق الصوتي | ملف علوم

أكدت الدراسات العلمية أن التدخين ضار للصحة وأن تغير المناخ من صنع الإنسان و أن المبيدات الحشرية تؤدي إلى مقتل أسراب النحل. ومن كثرة الدراسات في هذه القطاعات انتشرت لدى الكثيرين معرفة علمية واضحة، ومع ذلك لم تصبح هذه المعرفة أمرا بديهيا لدى الجميع.

لذا لم يعد من المستغرب رؤية شركات خاصة تضع استراتيجيات لتضليل الرأي العام ولشل عملية صنع القرار السياسي، فكيف يستطيع المواطنون التمييز بين الحقيقة و التضليل؟

يحاول هذا الفيلم الكشف عن طريقة عمل منظمات تهدف إلى قلب الحقائق العلمية رأسا على عقب. فقد كشف باحثون متعددو التخصصات عن الآليات الكامنة وراء سياسية التضليل هذه باستخدام بعض أمثلة الفضائح الاجتماعية المثيرة في أبحاثهم.
كما يوضح الفيلم و بشكل حيادي و علمي كيف أن العقل الباطن يدفع البعض أحيانًا إلى تفضيل الجهل على اكتساب المعرفة.

الهوية الاسكتلندية وآفاق البقاء في المملكة المتحدة
ماذا يعني بالضبط أن يكون المرء اسكتلندياً؟ هذا السؤال يشغل بال الاسكتلنديين منذ البريكست وحتى قبيل الانتخابات البرلمانية القادمة، أكثر من أي وقت مضى. يرى الكثيرون في اسكتلندا أن مستقبلهم خارج المملكة المتحدة.

كيف يرى المواطنون الاسكتلنديون وطنهم؟ على سبيل المثال صوفي غولت التي تعمل في وظيفة رائعة وسط هايلاند عند سفح جبل بن ألدر. إنها صيادة، واختيارها لهذا العمل كان أفضل فكرة بالنسبة لها: “أنا فخورة فعلاً بأن أكون اسكتلندية. الآن، ولأنني أعيش في الطبيعة وأعمل مع الحيوانات، يجعلني هذا أقدّر اسكتلندا أكثر. لدينا شعور قوي بالانتماء إلى مجتمعنا. وأنا فخورة جداً بروح الدعابة الاسكتلندية الخاصة بنا.”
أو كيف يرى صياد السمك فيكور لاورنسون بلده، وهو الذي كان يأمل بشروط أفضل لصيد السمك مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

أو جيني غودلي فنانة الكباريه المنحدرة من غلاسكو؟ تقول إن الإنجليز قالوا لهم في استفتاء الاستقلال الاسكتلندي عام 2014 بأنه عليهم التصويت ضد الاستقلال للبقاء في الاتحاد الأوروبي. هذا يشبه عندما يقول لك والداك: إذا ذهبت للنوم مبكراً، ستحصل في الصباح الباكر على مهر. وأنت تذهب بحماس إلى الفراش. لكن في صباح اليوم التالي لن يكون هناك مهر، وإنما وسادة قطة، ليس حتى قطة جيدة. في رحلتها إلى أطراف بريطانيا تشاهد المؤلفة ديانا تسيمرمان مرارا كيف أنه من غير الممكن في هذه الأسابيع أن تسافر عبر البلاد من دون الحديث عن البريكست. الجغرافية والتاريخ أوصلتا الاسكتلنديين إلى النقطة التي يرى عندها كثيرون أن مستقبلهم هو خارج المملكة المتحدة.

أزمة التعليم المنزلي في ألمانيا

نصوص التعليق الصوتي | ملف التعليم




بحسب استطلاعات الرأي، يشعر غالبية التلاميذ في ألمانيا بحالة من الاكتئاب و اليأس وعدم الحماس بسبب علمية الإغلاق المستمرة. فالتعليم المنزلي أجهد الكثير من الطلاب، فيما لا تستطيع العائلات السيطرة على الوضع.

كل صباح، تجلس كاتارينا التي تبلغ من العمر 13 عاماً على طاولة الطعام و تحاول مذاكرة اللغة الإنجليزية أو الرياضيات. و يجلس بجانبها أخوها الصغير فيليب ذو العشرة أعوام الذي عليه المذاكرة أيضاً و الذي كثيرا ما يستعين بها لمساعدته. الأم التي ترعى الأطفال بمفردها لا تستطيع مساعدتهما: فهي مضطرة للذهاب إلى العمل حيث تعمل كطبيبة.

أما آنا، فالأمر أسهل بالنسبة لها. الشابة البالغة 16 عاماً ترى أن عملية الإغلاق هي أفضل مرحلة تعلم في حياتها. فهي تستطيع التركيز بشكل أفضل من خلال التعلم في المنزل. أمر لا يستطيع ليوناردو ذو ال14 عاماً تفهمه، فهو يشعر بأن عبء الدراسة كبيرا عليه. ماذا عليه أن ينجزه أولاً؟ تنقصه الإرشادات والتنظيم اللذان كانا يجدهما في المدرسة. و في الكثير من الأحيان، لا يستطيع ليوناردو القيام من فراشه، وهي علامة على بداية حالة اكتئاب. أكسل روفولت قام بزيارة هؤلاء التلاميذ، كما أجرى استطلاع للرأي لطلاب المدارس في برلين، ليتوصل إلى نتيجة صادمة.

نصوص التعليق الصوتي | المجموعة الثانية

نصوص التعليق الصوتي أفلام وثائقية فصحى التدريب على سكريبت
نصوص التعليق الصوتي أفلام وثائقية فصحى التدريب على سكريبت

العمال غير المرئيين في عالم العمل الرقمي

نصوص التعليق الصوتي | ملف صناعة

تلبي شركات أمازون و أوبر وإير بي إن بي رغباتنا بكبسة زر واحدة – لكننا في الواقع لا نعرف سوى القليل عن عالم العمل الذي يقف وراء خدمات هذه الشركات. يسود استغلال للعمال في هذا القطاع الجديد بسبب انخفاض أجوره ولذا تتحقق رغباتنا الرقمية.

أصبحت الهواتف الذكية برفقتنا يوميا فتطبيقات مثل فيسبوك وأمازون وأوبر وبوكينغ وتايندر أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. وهي تطبيقات تتعرف على رغباتنا و تخدمها و كأنها تعرف متطلباتنا غيبًا. لكن غالبًا ما تكون ظروف العمل صعبة وقاسية لمن يقف وراء تشغيل هذه التطبيقات، فهناك الآلاف من الرجال والنساء الذين ينقلون الطرود و الوجبات أو يقومون بإدارة المحتوى تحت ضغط نفسي شديد. نصوص التعليق الصوتي
هذا الفيلم الوثائقي يأخذنا إلى العالم اليومي لقطاع الأجور الرقمية المنخفضة.

صنع في ألمانيا – الدروس المستفادة من وباء كورونا

نصوص التعليق الصوتي | أمراض وأوبئة

جائحة كورونا شكلت تحديات كبيرة لنا جميعا. غيّر الفيروس حياتنا وأضر بالاقتصاد. فماذا تعلمنا مما جرى؟ ولكن أيضا: ما هي الفرص التي نتجت؟

بغض النظر عن أدائنا في العمل أو كم نجني من الأموال وكيف نعيش – الاقتصاد يتغير بسرعة فائقة. مجلة صنع في ألمانيا في حلة جديدة سلط الضوء على الفرص التي تقدمها الرقمنة في عصرنا الحالي والمخاطر التي تحملها في طياتها. مجلة الصناعة والاقتصاد ترافق مبدعين شباب وتعرفكم على حياتهم العملية. صنع في ألمانيا في حلتها الجديدة تعنى بالأرقام والتفاصيل الدقيقة وتقدمها لكم بشكل شيق وجريء.

يقع قسم تحرير مجلة “صنع في ألمانيا” في قلب العاصمة الألمانية برلين وللقسم مراسلون يجوبون ألمانيا وأوروبا للالتقاء بالأشخاص الذين يشاركونا قصصهم وتجاربهم. أما رؤساء تحرير المجلة فلديهم الخطة الكاملة للبرنامج الذي تبلغ مدته 26 دقيقة أي هم الذين يحددون أي تقرير سنستهل به الحلقة وأي الرسومات البيانية التي من شأنها أن تدعم مضمون المواضيع المختلفة.

أهم يوم بالنسبة لفريق العمل هو يوم الثلاثاء ففيه نقوم بتسجيل “صنع في ألمانيا” في الاستوديو. حيث يتحكم معدو المجلة في سير تفاصيلها من غرفة التحكم على النحو المرجو بينما يحرص مقدمو البرنامج على أن يكونوا دائماً في أبهى صورة لهم فهم في النهاية عنوان منتجنا.

عن كثب – لبنان، سقوط حر نحو الهاوية – مأساة على أبواب أوروبا

نصوص التعليق الصوتي | ملف لبنان

يعيش لبنان أزمة غير مسبوقة على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وهذا ليس فقط منذ انفجار المرفأ المرّوع في الرابع من أغسطس الماضي. لكن، منذ ذلك الحين بدت البلاد وكأنها في حالة سقوط حر. فأي مستقبل ينتظر لبنان؟ سؤال يردده، بشكل خاص، الشبان في هذا البلد.

منذ أشهر طويلة، تتعالى نداءات اللبنانيين للقيام بثورة. بعد احتجاجات حاشدة وأعمال عنف واضطرابات استقالت الحكومة في نهاية عام 2019، لكن الوضع الاقتصادي استمر في التدهور. فالليرة اللبنانية في حالة سقوط حر وأسعار المواد الغذائية تضاعفت. هذا بالإضافة إلى تفشي فيروس كورونا في لبنان وارتفاع أعداد الاصابات فيه بشكل مقلق. ثم جاءت كارثة انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس الماضي لتزيد الطين بلة. اللبنانيون يعتبرون أن الفاجعة تُجسد فشل السياسيين في بلدهم. وهم يرون أن النخبة السياسية هي المسؤولة عن حالة الانهيار هذه وعن تحول حياة معظم اللبنانيين، بالمعنى الحرفي، إلى ركام. أكثر من 170 قتيلاً ونحو 6000 جريح وأضرار مادية جسيمة تُقدّر بـ 15 مليار دولار، هي حصيلة الخسائر الناجمة عن انفجار المرفأ والذي كان من الممكن تفاديه، بحسب رأي الكثيرين. هناك وثائق تُبت أن السلطات اللبنانية كانت على علمٍ بخطورة تخزين مواد نترات الأمونيوم شديدة الاشتعال بصورة غير آمنة في المرفأ. لكن ولهذا السبب بالضبط، فإن الاستسلام غير وارد إطلاقا بالنسبة لنور بسام وخطيبها حسين عشي. كلاهما ينشطان منذ الخريف الماضي في الصفوف الأمامية، من أجل تحقيق تغيير سياسي. وعقب انفجار المرفأ، سارع حسين بجمعيته “من تشرين”، على الفور إلى تشييد مركز مساعدة في منطقة “مار مخايل” التي دمرها الانفجار. لكن هدف حسين لا يكمُن فقط في تقديم المساعدة الطارئة والمواد الغذائية وإعادة إعمار ما تهدم. فهو يطمح لبلورة ثقافة سياسية جديدة في وطنه، في وقت يُدير فيه الكثيرون من أصدقائه ظهورهم لبلدهم. حسين يدرك حجم الغضب الذي يشعر به الناس إزاء النخبة السياسية . لكن هل سينجح في نضاله ضد أصحاب السلطة الفاسدين؟

كيف تمول كوريا الشمالية برنامجها النووي؟

نصوص التعليق الصوتي كوريا الشمالية

كيف استطاعت كوريا الشمالية تمويل برنامج أسلحتها النووية ؟ تعد كوريا الشمالية واحدة من أفقر دول العالم لكنها قادرة على أن تتحدى الولايات المتحدة بترسانتها النووية. سر ذلك يكمن في الأنشطة الإجرامية “لـلمكتب 39”.

المكتب 39 هو منظمة سرية تابعة للأجهزة الحكومية في كوريا الشمالية و يهدف إلى تزويد النظام الشمولي لكيم جونغ أون بالموارد المالية من العملة الأجنبية بكل الوسائل المتاحة. لا يتردد مجرمو الأموال هناك في استخدام تجارة المخدرات، و الأموال المزيفة، و الاتجار بالبشر، و الاحتيال في التأمين لتمويل النظام. يكشف الفيلم الوثائقي عن أكثر الحالات إثارة و يظهر الحيل المذهلة التي نجحت بها الدولة المعزولة في التحايل على عقوبات الأمم المتحدة و تطوير برنامجها النووي لعقود.

رجال الصحراء

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

عبر الصحراء مع رعاة الإبل من جنوب المغرب إلى موريتانيا . لم يبق سوى عدد قليل من رعاة الجمال، الذين ما زالوا يتنقلون مع جمالهم مئات الكيلومترات عبر الصحراء. و إذا استمر هذا التراجع فقد تضيع قريبا هذه المعرفة البشرية المتعلقة بكيفية الحركة والترحال في الصحراء.

تمتد الصحراء من جنوب المغرب لأكثر من ألف كيلومتر لتصل إلى موريتانيا. لا تتمتع الصحراء بمكونات الحياة و رغم ذلك كانت موطنا لعدة قرون لرعاة الإبل الذين يجوبون الصحراء الطبيعية الخلابة. يتنقل الرعاة من مكان إقامتهم الشتوي إلى مخيمهم الصيفي ثم يعودون في الفصل التالي.

لم يتبق في المغرب سوى قرابة ألف أسرة تربي الجمال وتحافظ على حياتها التقليدية. رافقنا الرعاة إمام، ومولاي، و حضرمي من قبيلة أولاد بن سباع في أثناء ترحالهم. على الرغم من أن أسرهم تخلت فعليا عن حياة البدو مفضلة الإقامة الدائمة في المدينة إلا أن مولاي و حضرمي يفضلان حياة البداوة وهما شغوفان ومرتبطان ارتباطا وثيقا بالجمال التي يبلغ عددها 200. يتعرض الرعاة إلى العواصف الرملية وتحديات طبيعية أخرى ولكنهم يجهزون قطيعهم للترحال في الليل ويبحثون عن الحيوانات الوليدة الضائعة مع أمهاتها في البادية الشاسعة. يروي الفيلم الوثائقي الحياة اليومية الصعبة لهؤلاء الرعاة وتقاليدهم، ويصف حياة قد تندثر في الوقت القريب.

أشرس الكائنات في العالم : ألعاب خطرة

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

تشهد غابات السافانا في أفريقيا معركة شرسة يومياً. حيث تتصارع الحيوانات المفترسة مع فريستها للحفاظ على سلالتها وتواجه المخاطر في كل مكان من أجل ذلك.. .. يستعرض برنامج أشرس الكائنات في العالم أكثر اللحظات إثارة وتشويقاً في عالم الحيوانات المفترسة. مقارنة بين المهارات السلوكية للقتال و غريزة البقاء على الأرض مقابل البقاء في الماء ومهارات الصيد المكتسبة/ الفطرية وأشرس الحيوانات، أربعة موضوعات شيقة تتناولها هذه الحلقات المملوءة بالإثارة والتي تتطرق إلى تحليل الصراع من أجل البقاء وفرض السيادة.

حيوانات براري البنتانال

نصوص التعليق الصوتي | ملف حيوانات

يتتبع هذا الفيلم حياة حيوانات براري البنتانال حياة الجاكوار في ادغال امريكا الجنوبية. تتألف منطقة البنتانال المحمية من أربع محميات تبلغ مساحتها الإجمالية 187818 هكتاراً. تقع هذه المنطقة في الوسط الغربي للبرازيل و في الطرف الجنوبي الغربي لولاية ماتو غروسو و تحتضن مصادر نهري الكويابا و البراغواي. و يمثّل هذا الموقع 1.3 % من منطقة البنتانال البرازيلية، وهي المهد الرئيس لأحد الأنظمة البيئية الخاصة بمناطق المياه العذبة الرطبة الأكبر مساحة في العالم. و لعلّ أبرز ما يميّز هذه المنطقة وفرة نباتاتها و ثروتها الحيوانية و تنوّعها.

البنتانال «سهل» من الماء والطمي مترامي الأطراف، يضم مناطق إيكولوجية متنوعة، مثل مجاري الأنهار والغابات والمستنقعات الدائمة والبحيرات والأراضي العشبية التي تغمرها مياه الفيضانات موسمياً. هذه المنطقة التي تحوطها سلاسل الجبال والسهول تنبسط على مساحة نحو 200 ألف كيلومتر مربع، ما يجعلها أكبر أرض رطبة متواصلة في العالم. و أثناء الفيضانات ترتفع المياه ما بين مترين وخمسة أمتار، لتغمر 80 في المئة من المساحة الإجمالية. فتزدهر مجموعة ضخمة من النباتات المائية المتنوعة، مما يساعد في إعالة عدد كبير من الأنواع الحيوانية. ونظراً لغناها، أعلنتها منظمة اليونسكو محمية للتراث الطبيعي العالمي والمحيط الحيوي.

حلم الإنجاب والتجارة بالبويضات

نصوص التعليق الصوتي | حلم الإنجاب

من بين كل ستة أزواج في ألمانيا، هناك زوج واحد بدون أطفال. غير أن حظر عمليات التبرع بالبويضات واستئجار الأرحام في البلاد، يدفع بالعديد من الأزواج للبحث عن فرصتهم الأخيرة خارج البلاد للإنجاب.

فإسبانيا مثلا تسمح بالتبرع بالبويضات للأزواج الأجانب، كما تسمح اليونان بتأجير الأرحام. وتعلنان أن الغاية من ذلك ليس الربح المادي بل العمل الخيري. لكن غالباً ما تتبرع النساء ببويضاتهن أو تؤجرن أرحامهن بسبب الحاجة المادية. منذ بضع سنوات، هناك معارض في ألمانيا حول موضوع الرغبة في إنجاب الأطفال، حيث تقوم العيادات الأجنبية بالدعاية لطرق الحمل كالتبرع بالبويضات وتأجير الأرحام وهي طرق ممنوعة في ألمانيا. سافرت الكاتبة يوليا كاولبارس إلى اليونان، الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي يمكن فيها للألمان تأجير الأرحام. والميزة الرئيسية للأزواج هنا هو منحهم الطفل قانونياً قبل بدء الحمل. تدعي العيادات أن الأمهات البديلات تقمن بهذا العمل من منطلق خيري بحت، وأنهن لا يتلقين مقابل ذلك سوى تعويض لا يتجاوز عشرة آلاف يورو.

لكن إحدى الأمهات البديلة المحتملات ذكرت أن المبالغ المدفوعة أعلى من ذلك بكثير. عند التحدث مع إحدى العيادات، تكشف دور المال الرئيسي بسرعة، ويبدو أن الكثير من الناس يكسبون مبالغ جيدة من عمليات تأجير الأرحام، بما في ذلك العيادات. أما إسبانيا فتتميز على نحو خاص بالتبرع بالبويضات، والتي يبلغ عددها الرسمي حوالي أربعة وعشرين بويضة سنويا. لا يُسمح للنساء بفعل هذا إلا كنوع من العمل الخيري، ويُدفع لهن لقاء كل تبرع بحوالي ألف يورو. لكن ما الدور الذي يلعبه المال فعلاً في بلد يعاني فيه نصف شبابه من البطالة، ويبلغ متوسط ما تحصل عليه الشابة الإسبانية أقل بكثير من ألف يورو في الشهر؟ اثنتان من المتبرعات ببويضاتهن كانتا على استعداد للتحدث لأول مرة عن هذا الموضوع، والذي يعتبر من المحرمات في إسبانيا. أخبرتنا إليا أنها حين كانت طالبة لم يكن لديها سوى 200 يورو كمصروف شهري. لذا تبرعت مراراً ببويضاتها كي تتمكن من دفع إيجار سكنها. أما نيلسا التي تبرعت بسبب المال أيضا، فكانت تعتقد حينها أن ما تفعله أمر جيد، لكنها تأسف اليوم على ما تبرعت به، فقد أثر استخدام الهرمونات المفرط على جسدها لدرجة هددت حياتها بالخطر. وبما أن المتبرعات يجب أن يبقين مجهولات الهوية، فهي لا تعرف حقاً ما إذا كان لديها أطفال بيولوجيين في أي مكان في العالم، وهذا ما يزعجها التفكير فيه وتقول إنها تتمنى لو أن هذا لم يحدث وأنه لا يوجد أطفال ولدوا وهم يحملون جيناتها.

من قتل هشام الهاشمي في العراق؟

نصوص التعليق الصوتي | العراق

6 تموز/يوليو 2020. التقطت كاميرات المراقبة كل شيء. أولاً، توقفت سيارة رباعية الدفع خارج منزل في إحدى ضواحي بغداد، ثم اقترب شخص مسلح و أطلق أربعة أعيرة نارية من نافذة السيارة، ثم فر على متن دراجة نارية. ركض ثلاثة أطفال نحو السيارة، و اكتشفوا أن الرجل الموجود داخلها هو و الدهم، المحلل الأمني العراقي، هشام الهاشمي، الذي سيلفظ أنفاسه الأخيرة في طريقه إلى المستشفى.

كان الهاشمي شخصية مرموقة في العراق، وخبيرا ذائع الصيت في شؤون الإرهاب، وقد عُرف بتقديمه استشارات لرؤساء وزراء و لحكومات غربية و لمسؤولين في الجيش الأمريكي.

كانت له صلات قوية مع كل أطراف الانقسام الطائفي، وكان يُنظر إليه كما لو أنه لا يمكن المساس به، لذلك خلّفت وفاته صدمة في جميع أنحاء البلاد، وتعهد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بالوصول إلى قاتليه، و لا سيما أن الهاشمي كان أحد مستشاريه الموثوقين.

 

لحظات ما قبل انفجار “القنبلة العائمة” صافر

صافر، الناقلة والخزان و”القنبلة العائمة” قرب الحديدة في اليمن فوق مياه البحر الأحمر. رحلت من اليابان إلى النرويج لتتوقف قبالة اليمن. هل تصبح سببا في إنهاء الحياة البحرية في البحر الأحمر، وتزيد اليمن بؤسا أمام صمت العالم؟

“عمري الآن 43 عاما وأعمل منذ 25 عاما في البحر، هو مصدر دخلي الوحيد”، يقول الصياد اليمني عبدالله حسن، الذي أجبرته الحرب على ترك مياه مدينة الحديدة، حيث تعوم فيها ما باتت تُوصف بـ”القنبلة العائمة”، في إشارة إلى الخزان النفطي العائم الذي يهدد بحدوث كارثة بيئية تطال اليمن والعالم. أما المتضرر المباشر فيها، في حال حدوثها، فهو مجتمع الصيادين.

يملك حسن قارب صيدٍ يبحر به قرب سواحل مدينة الخوخة في الحديدة المطلة على البحر الأحمر. في الأعوام الأخيرة اضطر للتوجه جنوباً، هو أب لأسرة من سبعة أبناء. يقول لـDW عربية، إن الخوض في البحر هو المجال الوحيد الذي اعتادوا عليه في المجتمعات الساحلية في “تهامة” على نحو خاص، الصيد كمهنة أو وظائف مرتبطة بالسواحل ومصالحها. مهن تتأثر بكل ما يمس البحر، ابتداءً من تقلبات الطقس، مروراً بالحرب، وليس انتهاءً بتهديد الناقلة المتهالكة التي تهدد الحياة البحرية بكاملها وتتجاوز ربما حتى البحر الأحمر.

الحديدة، من أهم مدن البحر الأحمر اليمنية، يسكنها كثيرون، وبسبب شريطها الساحلي المطل على البحر من خلال عشر مديريات (تقسيمات إدارية)، تحتل الصدارة في أعداد الصيادين على مستوى البلاد (نحو 30 بالمائة). صيادون ألحقت الحرب الدائرة في البلاد بهم أضراراً بالغة، كما هو حال المحافظة، التي تعد من أبرز المناطق المتأثرة بالحرب منذ سنوات.

في الأثناء، جاء إعلان من الأمم المتحدة بشأن وصول مفاوضات صيانة الناقلة الواقفة قبالة سواحل الحديدة إلى طريق مسدود. خزان نفطي عملاق عائم يتبع شركة “صافر” اليمنية. الأخبار السيئة هذه تعيد مجدداً واحداً من أسوأ السيناريوهات المتخيلة في البلاد، إذ “سيؤثر ذلك بشكل مباشر على ملايين الأشخاص في دولة تعاني فعليا من أكبر حالة إنسانية طارئة.. وإذا حدث تسرب، قد تتضرر نظم بيئية بأكملها، وقد يستغرق الأمر عقودا لتنظيف النفط المتسرب”، وفقاً لأحدث إحاطة قدمتها، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أنغر آندرسون، أمام مجلس الأمن الدولي منذ أيام.

جاء الإعلان، لينهي أكثر من سبعة أشهر من المفاوضات، تلت إبداء جماعة أنصار الله (الحوثيين)، التي تسيطر على المدينة الساحلية الموافقة على وصول فريق أممي إلى صيانة الناقلة، لكن المفاوضات انتهت دون أي تقدم، وسط اتهامات متبادلة بين “انصار الله” والمنظمة الدولية. على أن الأزمة مستمرة منذ سنوات، تعالت خلالها التحذيرات من كارثة بيئية على أعلى المستويات المحلية والإقليمية والدولية، للمطالبة بصيانة الناقلة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد طالب في بيان نهاية الأسبوع الماضي الحوثيين بالسماح لمفتّشين دوليين بأن يتفقّدوا “بدون تأخير” الناقلة النفطية المتهالكة. وأصدر المجلس بيانه في ختام جلسة عقدها بطلب من بريطانيا بعدما أعلن الحوثيون أنّ مساعي السماح لبعثة التفتيش التابعة للأمم المتحدة بتفقّد السفينة وصلت إلى “طريق مسدود”.
وفي بيانه حضّ أعضاء مجلس الأمن الـ 15 الحوثيين على “تسهيل وصول آمن وغير مشروط لخبراء الأمم المتّحدة لكي يجروا تقييماً محايداً وشاملاً، بالإضافة إلى مهمة صيانة أولية، بدون تأخير”. وخلال الجلسة أبلغ مكتب الأمم المتّحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) أعضاء مجلس الأمن أنّ بعثة المفتّشين “لا تزال على استعداد للذهاب” إلى اليمن لتنفيذ مهمّتها.
كيف يبدو وضع صافر؟

خزان صافر، هو سفينة يابانية الصنع، بنيت في عام 1967، وركنت لفترة في النرويج، قبل أن يشتريها اليمن ويحولها إلى خزان عائم لتصدير النفط من موانئ اليمن في رأس عيسى قبالة سواحل الحديدة. الناقلة الخزان تحمل على متنها أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط.

في حديث خاص لـDW عريية، يكشف وزير المياه والبيئة اليمني في الحكومة المعترف بها دولياً، توفيق الشرجبي، تفاصيل “خطيرة”، عن وضع السفينة، ويقول إنه منذ العام 2015، عقب “انقلاب” الحوثيين، توقفت كافة عمليات الصيانة في السفينة وحتى عملية التشغيل، وتقلص الطاقم من حوالي 100 فرد إلى أقل من 5 أفراد موجودين على ظهر السفينة، ولا توجد لديهم ايه إمكانيات أو معدات أو أدوات”، وبالتالي فإن وضع السفينة خطير ومتهالك، إذ أن الصمامات مهددة بسبب الصدأ.

إلى جانب ذلك، يضيف المسؤول اليمني، أن “الشيء الأخطر يكمن في الغاز الخامل الذي هو غاز النيتروجين والذي وظيفته الأساسية منع أي انفجار داخل حجرات السفينة، والذي بدأ بالنفاذ بشكل كبير”، في وفي حال نفاذه يحل محله غاز الأكسجين، والأخير “كما تعلمون قابل للانفجار في أي وقت”.

وفيما يتعلق بإمكانية تسرب النفط من السفينة، كأحد سيناريوهين للسفينة، يرى الشرجبي أن هناك ما يقلل الخطورة، ويتمثل بأن “السفينة مقسمة إلى عدة خزانات”، لكن في الوقت ذاته، فإن الخطر يتمثل في “إمكانية تسرب المياه بكميات كبيرة إلى حجرة المكائن”، وهو ما بدأ منذ شهور، حيث تسربت كمية من مياه البحر إلى حجرة المكائن وتم إصلاح هذا التسرب بجهد مباشر على متن السفينة.

ويضيف أنه “في حال تسرب كميات كبيرة يمكن أن تنقسم السفينة إلى نصفين ويحصل الغرق للسفينة وهذا هو الشيء الأخطر، والأخطر منه إذا حصل شرر داخل الخزان”، من شأنه أن يحدث انفجاراً هائلاً في السفينة. وهذا الشرر، برأي الوزير اليمني، يمكن أن يحدث بكل بساطة وفي أي لحظة، من خلال ارتطام قطعتين صدئتين من الحديد، في حال وقوع إحداهما على جدار الخزان من الأعلى.


 

مرتبات الفويس اوفر , 3 طرق لحساب اسعار التعليق الصوتي

وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري وحدات طبية في برج دار الفؤاد الطبي استلام فوري
فرصة لكل الأطباء والمستثمرين امتلك عيادتك في برج دار الفؤاد الطبي

مواضيع تانية ممكن تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى